(Thu - 25 Jun 2026 | 13:30:37)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

أوكسفام: 85% من مزارعي دير الزور فقدوا دخلهم كليا أو جزئيا بعد فيضان الفرات

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   (سامز) والتعليم العالي توقعان مذكرة لإعادة تفعيل زراعة الخلايا الجذعية للأطفال   ::::   المركزي يخفض صرف الليرة السورية 300 ل. س أمام الدولار   ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   المولوي: غرفة صناعة دمشق جاهزة لتقديم كل ما يعزز العلاقات الاقتصادية السورية التركية   ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::    الطاقة تبحث إمداد التجمعات السكنية الحديثة بالغاز المنزلي   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   انطلاق برنامج التعليم والتدريب المهني وتعزيز فرص العمل في سورية(STEP)   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   وزير السياحة: شروط جديدة تفرضها المنافسة القادمة وعلى القطاع الخاص الاستعداد لنواجهتها    ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي 
http://www.
أرشيف **المرصد** الرئيسية » **المرصد**
ذكاء طبي.. الأسنان اليوم رفاهية !

كتب: مجد عبيسي

كلما نظرت حولي يتراءى لي وكأنما نعود إلى العصر الطباشيري، حيث يضيء الليل ضوء القمر فقط، ومعظم البشر يسيرون مشياً لقضاء حوائجهم "مستغنين عن الدواب لارتفاع تكاليف العلف"، وأسنانهم مكسرة ومسودة، والأنكى أنهم يبتسمون!! بعد هذه الصورة التي عشعشت في شبكيتي

استوقفتني أمس مطالبة أطباء الأسنان برفع التسعيرة!! نعم، إنهم يطالبون بالرفع يا سادة.. كالعقارات والسيارات والأغذية والمحروقات والأدوية التي لم تفتأ ترتفع... فتشبثوا، فلا أحد أحسن من أحد!.. إلا الموظف. اعتزمت أمس نقابة أطباء الأسنان تعديل التسعيرة -التي يبدو أنها تكبد الأطباء خسارات فاحشة- حيث تم رفع مسودة إلى وزارة الصحة بهذا الطلب، مبررة ذلك بارتفاع أسعار المواد الطبية.

ولنتوقف لتساؤل مشروع: لماذا يريد الأطباء رفع الأسعار؟.. لأن الأطباء يعانون الركود وقلة المراجعين، طيب، لماذا عزف المراجعون عن أطباء الأسنان أساساً؟!.. ليس لأن أسنانهم أصبحت "ذكية" وأقلعت عن التسوس، بل لأن تكاليف "صيانة" الأسنان عند الأطباء أصبحت "مرتفعة"، لذلك ومع سبق الإصرار ارتآى الأطباء أن يرفعوا التسعيرة ليعوضوا ركودهم وخسارتهم!!!!

وللتنويه، أطباء الأسنان لا يلتزمون بالتسعيرة المحددة في عام 2018 أساساً، والتي قال عنها معاون نقيب أطباء الأسنان أنها قديمة جداً!!، فأجرة سحب عصب مثلاً تتراوح بين 15 آلف و25 ألف ليرة حسب موقع العيادة، وأقل سعر للحفر والحشي 15 ألف كذلك، وأدنى سعر تلبيس 30 ألف!!.. عدا عن الجسور والأنفاق والسكك والتي تكلف اليوم مئات الألوف!! فهل المسودة فقط ليكون هناك غطاء قانون ليتقاضى الطبيب 20 ألف ليرة لقلع الضرس مثلاً!!

سنأتي معكم في ارتفاع التكاليف، ولكن ما دخل أجور القلع والقمع بأن تتطاول مع التكاليف؟!.. أين التكاليف في الموضوع؟ ستقولون ابرة البنج؟.. إن تنازلنا عن حقنا الطبيعي بإبرة البنج وقررنا أن نحتمل ألم الأسنان مع جملة الآلام التي اعتدناها، هل ستصبح الأجرة 3 آلاف ليرة مثلاً؟!..

لمعلوماتكم، فالمواطن بات يحتمل ألم أسنانه ويعزف عن الأطباء ليقينه بالمجزرة المالية التي سيتكبدها سواء بتسعيرة أو دونها، ويقرر الانتظار على الدور في المشافي المستوصفات وطلاب الجامعة. فالحكومة التي تطالبونها برفع تسعيرة أطباء الأسنان والتي رفعتها عام 2018، هي ذاتها التي تدفع للموظف 50 ألف ليرة مرتب!!..

فارفعوا كما شئتم فالقرارات الخاطئة ستزيد الأمر سوءاً. تنويه: إحدى القنوات "المحترمة" نقلت خبر مطالبة أطباء الأسنان رفع الأجور مردفة في آخره: "بما يصب في مصلحة المواطن"!!!.... هزلت..

الثلاثاء 2020-12-01
  09:43:22
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026