(Sat - 27 Jun 2026 | 06:06:20)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

مدير اكساد يكرم الأمين العام لجامعة الدول العربية

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   على هامش (فود اكسبو) .. جتماع موسع لرؤساء اللجان التابعة للقطاع الغذائي في غرفة الصناعة   ::::   ندوة حول عنوان "حماية الملكية التجارية والصناعية"   ::::   لجنة للعدالة أم لمخالفة القانون   ::::   المصرف المركزي يخفض سعر صرف الليرة مرتين متتاليتين خلال 48 ساعة   ::::   دائرة المسرح السّوري في حلب تعلن عن نتائج مسابقة التأليف المسرحي   ::::   وفد إماراتي يبحث في دمشق فرص تطوير الاستثمار في المناجم وربطها بالموانئ   ::::   (سامز) والتعليم العالي توقعان مذكرة لإعادة تفعيل زراعة الخلايا الجذعية للأطفال   ::::   المركزي يخفض صرف الليرة السورية 300 ل. س أمام الدولار   ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي 
http://www.
أرشيف **المرصد** الرئيسية » **المرصد**
حتى لا يكون لمجرد « التغيير ».. هل قرارات /الدمج والإلغاء والإعفاء / تحكمها المصلحة العامة أم « الشخصنة والمحسوبية» ؟!!

خاص–سيريانديز – سومر إبراهيم

لعل التغيير في الحياة ضروري ولكن بشرط أن يكون للأفضل ، أي أن يخطو هذا التغيير بالشيء المتغير خطوة إلى الأمام ويقدم قيمة مضافة ، لا أن يكون لمجرد التغيير فقط نتيجة الملل أو الانتقام والتشفي ، هنا بالتأكيد سيكون سلبي وغير مدروس وآثاره كارثية في المستقبل .

ما يدعوني للبدء بهذه الكلمات ما لوحظ في الفترة الاخيرة من عناوين عريضة لأخبار تتحدث عن تغييرات في وزارات الدولة أو مديرياتها الفرعية ينتهجها الوزراء او المدراء العامون تتضمن  اعفاء مدراء وتكليف آخرون أو حل مديريات ودمجها بأخرى وإحداث مكاتب وأقسام وغير ذلك بقصد خلق مناصب لأشخاص ، وكلها تحت عناوين عريضة وبراقة لا نعرف مدى صوابيتها .

ولكن ما هو مثير للجدل ذاك النهج المتبع في كثير من مفاصل الدولة والذي نلاحظه وراء كل تكليف لوزير أو مدير حيث يبدأ بإبعاد كل من كان مقرب من الوزير أو المدير السابق أو يشك لمجرد الشك بأنه على صلة به ، ومعاقبته إما بالنقل أو الإعفاء ، كنوع من الانتقام أو الحذر والخوف منه بغض النظر عن كفاءة الأشخاص المبعدين وخبراتهم ، وحتى بدون أسباب إدارية أو غيرها تستوجب نقلهم أو إعفائهم ، كل ذلك يندرج تحت عنوان عريض " مقتضيات المصلحة العامة والعمل " ، ومن ثم الإتيان بأشخاص يتم اختصارهم بعبارة " حاشية المسؤول " ، وهنا نتذكر زمن السلاطين والأمراء ، ويبتعد عن الذهن كل ما هو مرتبط بالفكر المؤسساتي المنفصل عن المحسوبية والذي يعتمد في روحه على الكفاءة والإخلاص في العمل .

لن أدخل بمتاهة الأمثلة الكثيرة حتى لا أتهم بالتهجم ، ولكن ما الذي يدفع وزيراً لوزارة مهمة مثلاً للتفكير بإصدار قرار يلغي فيه مديرية المعلوماتية بالوزارة ويحولها إلى دائرة تابعة لمديرية أخرى بهدف تقليص دورها بحجة عدم أهميتها مع أننا في عصر يرتكز بشكل كامل على المعلوماتية والعولمة ، مع العلم أن هذه الوزارة لا تمتلك حتى اليوم موقعاً إلكترونياً .

وأخر يسعى لتتبيع مكتب الوزارة الإعلامي ليكون دائرة تابعة لمكتب الوزير بهدف تهميش دوره في الوقت الذي تدعو فيه رئاسة الحكومة لمنحه الأهمية والاستقلالية وتفعيله وأوصت كثيراً بذلك .

وغيره يحل مكاتب كاملة في مؤسسته بكل ما تحتويه من أشخاص وخبرات لأنها كانت تعمل بإخلاص مع سابقه وذلك بحجة عدم لزومها وأهميتها مما يخلق نوعاً من التشتت والضياع لدى موظفيها ليدفعوا وحدهم ثمن اخلاصهم وتفانيهم في العمل .

وأمثلة أخرى عن دمج مديريات في وزارات أو إحداث أخرى ، ليتم الاكتشاف في المستقبل أن هذه الاجراءات كانت خاطئة ولكن بعد فوات الأوان وتكون نتائجها السلبية طويلة الأمد يدفع ثمنها البلد والمواطن .

ما أريد ايصاله أن المرحلة لم تعد تحتمل التجريب ، والقرارات التي تتخذ يجب أن تكون مسؤولة و تبتعد كل البعد عن الشخصنة والمحسوبية وتكون مدروسة بحيث نخطو بها خطوة لتجاوز آثار الأزمة ، وإلاّ لن تكون إلا مراوحة في المكان وبالتالي تراجع عكس الزمن ، وغرق أكثر في وحول الأزمة .

سيريانديز
الأحد 2016-09-25
  16:23:26
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026