(Thu - 25 Jun 2026 | 12:22:46)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

أوكسفام: 85% من مزارعي دير الزور فقدوا دخلهم كليا أو جزئيا بعد فيضان الفرات

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   (سامز) والتعليم العالي توقعان مذكرة لإعادة تفعيل زراعة الخلايا الجذعية للأطفال   ::::   المركزي يخفض صرف الليرة السورية 300 ل. س أمام الدولار   ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   المولوي: غرفة صناعة دمشق جاهزة لتقديم كل ما يعزز العلاقات الاقتصادية السورية التركية   ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::    الطاقة تبحث إمداد التجمعات السكنية الحديثة بالغاز المنزلي   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   انطلاق برنامج التعليم والتدريب المهني وتعزيز فرص العمل في سورية(STEP)   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   وزير السياحة: شروط جديدة تفرضها المنافسة القادمة وعلى القطاع الخاص الاستعداد لنواجهتها    ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي 
http://www.
أرشيف رئيس التحرير الرئيسية » رئيس التحرير
أخبار جيدة..ولكن؟!
كتب أيمن قحف
الخبر الجيد هو أننا ما زلنا ننتج في أراضينا ومصانعنا رغم كل الظروف مما يبقي اقتصادنا صامداً و "حقيقياً"،والخبر الجيد الآخر هو أن صادراتنا جميعها-عدا النفطية- متواصلة وتحقق أرقاماً وإيرادات جيدة قياساً بالوضع الراهن والحصار والعقوبات...
ولكن الخبر السيء هو أن فرصاً كبيرة جداً تضيع علينا في الانتاج والتصدير نتيجة الوضع الأمني الذي يؤثر على المنشآت والعاملين وفيها وعلى حركة النقل وشحن البضائع...
لا يستطيع أحد أن يدعي القدرة على وقف التهديدات والمخاطر بـ"كبسة زر"،ولكن لا أحد –من مختلف الأطراف- يمكن أن يتبجح علناً بتعمده وقف عجلة الاقتصاد السوري وتجويع السوريين،فالجميع لديهم"الحرص الكبير"على الشعب السوري!!!
معظم المصانع والمنشآت العامة والخاصة التجارية والخدمية و المصارف وشركات التأمين تشعر بالقلق من الاستهداف،المدن الصناعية ولا سيما في حمص وحلب ودير الزور بدأت ملامح الحياة تغيب عنها بسبب المخاطر المحدقة بالعمال والمنشآت..
حركة النقل والشحن في حدودها الدنيا وارتفعت تكاليف النقل بالشاحنات لبعض المناطق أكثر من عشرة أضعاف..
نقل المحروقات لتشغيل المنشآت الصناعية والسياحية محفوف بالمخاطر..
كل ما سبق يهدد لقمة عيش السوريين فهل من العدل أن نطلب من الجيش و قوات حفظ النظام وحدها أن تؤمن حماية المنشآت والطرق العامة ولا سيما في ظل الأوضاع الأمنية على الأرض ؟!
بما أن الجميع "حريص"على المواطن السوري فليكن هناك "ميثاق شرف"بعدم تهديد مصادر عيشه من منشآت وعاملين ووسائط نقل،مسؤولية كل مواطن سوري أن يحمي المنشآت التي تؤمن له سبل الحياة ومواد الغذاء والدواء و مستلزمات حياته وفرصة عمله..
على أصحاب المنشآت والعاملين فيها ،وعلى الأهالي في أي منطقة فيها منشأة صناعية أو سياحية عامة أو خاصة أن يسهروا على حمايتها..
على الدولة بالتعاون مع المواطنين ايجاد وسائل ناجعة لحماية الطرق العامة والسكك الحديدية والمطارات لأنها تخدم الجميع بغض النظر عن انتماءاتهم وتحمي مستقبل بلدنا وأولادنا..
أخيراً لا أجد من سبيل "الترف الفكري" أن يتم السماح بإنشاء شركات أمنية خاصة مرخصة تقوم بحماية المنشآت والمرافق ولا سيما الخاصة وفق ضوابط دقيقة،وهو مبدأ موجود في العالم ،وعناصر تلك الشركات يخضعون لتأهيل صارم ومراقبة دقيقة كيلا يتعاملون بطريقة غير التي استخدموا لأجلها..
الاقتصاد والاستثمار بحاجة إلى حماية وشعور بالأمان،وهذا كفيل بإعادة عجلة الانتاج والتصدير للدوران بكفاءة عالية و بتعاون الجميع.
• قبيل دفع العدد للطباعة أبلغني الدكتور عدنان السخني وزير الصناعة أن الأولوية بالنسبة لديه اليوم هي حماية المدن الصناعية والمصانع وطرق الوصول إليها..وهو خبر جيد نختم به..
بورصات وأسواق
السبت 2012-09-08
  02:21:44
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026