(Sun - 5 Dec 2021 | 22:03:24)   آخر تحديث
http://www.
http://www.
https://ebank.reb-sy.com/ebank/Public/User/Login?ReturnUrl=%2febank%2fUser%2fBankServices%2fBalanceInquiry
https://www.facebook.com/syriaalghadfm/
محليات

إعادة ضخ مياه الشرب لمدينة الحسكة

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

بحضور 16 دولة عربية.. أكساد يعقد المؤتمر العلمي العربي الأول حول الإدارة المستدامة لموارد الأراضي واستعمالات المياه

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
http://www.
 ::::   بحضور 16 دولة عربية.. أكساد يعقد المؤتمر العلمي العربي الأول حول الإدارة المستدامة لموارد الأراضي واستعمالات المياه   ::::   طرح الفروج المجمد بأسعار مخفضة في صالات السورية بدمشق   ::::   في يوم واحد وزارة التموين تطرح سعرين لسلعة واحدة.. وتفتعل سوقا سوداء !   ::::   الصحة تعلن تسجيل 86 إصابة جديدة بكورونا   ::::   17 فريقاً من الجامعات السورية يتنافسون اليوم بمصر مع 17 دولة في البرمجة .. الخير: نتوقع نتائج جيدة   ::::   تكريم المتفوقين من أبناء الشهداء والجرحى والمفقودين والعسكريين الناجحين في امتحانات الشهادة الثانوية   ::::   الوزير سيف الدين يبحث مع أليكسي بيغان التعاون بمجالات دعم وتمكين الشباب   ::::   مباحثات إيرانية سورية حول سبل التعاون في تطوير التعليم الافتراضي   ::::   اليوم الفروج في صالات السورية للتجارة بدمشق بــ 7200 ليرة   ::::   البدء بإصدار بطاقة جريح الوطن لجرحى العمليات الحربية   ::::   منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره التونسي ببطولة كأس العرب   ::::   بقوة القانون.. تعبئة مازوت لوسائط النقل يوم الجمعة   ::::   لا صحة لرفع سعر ليتر الكاز إلى 2500 ليرة .. الحقيقة مغايرة ؟   ::::   اكتشاف مشكلة في خبز (حماة) ؟!.. إيقاف استلام الدقيق من المطاحن الخاصة وإحالتهم للقضاء   ::::   وزارة النقل.. إنجاز ربط المدينة الصناعية بعدرا بشبكة السكك الحديدية.. ووصول أول قطار إليها إيذاناً بعودة النقل السككي منها وإليها   ::::   مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث التعليم المهني ضمن مرحلة التعليم الثانوي   ::::   سورية تشارك بالمؤتمر السنوي لـ (أيوفي) في البحرين   ::::   (جريح الوطن) يدعو للاستفادة من فرصة التسجيل لامتحان السبر الاستثنائي للثانوية العامة 
http://www.
أرشيف بورتريه الرئيسية » بورتريه
على حساب سياسات حكومته وعلى جناح نقد الحكومة السابقة:الشعار يسترضي مجلس الشعب بآراء ذاتية من خارج البروتوكول !

كتب :أيمن قحف

في محاولة لاسترضاء مجلس الشعب الجديد وتجنب مواجهة معه،وربما لحجز مقعد له في الحكومة القادمة،خرج وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد نضال الشعار عن "البروتوكول" و قدم –بصفته وزيراً في الحكومة- رؤية مغرقة في الذاتية أمام مجلس الشعب لا تنتمي إلى أدبيات التمثيل الأمين للسياسات الحكومية التي يمثل باسمها أمام المجلس،ولا تمثل بالتأكيد السياسات المعروفة للحكومة السورية!!

الشعار قدم عرضاً حول واقع سورية الاقتصادي في ظل الأزمة التي تتعرض لها والعقوبات الجائرة المفروضة عليها والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتجنب تبعات هذه العقوبات كارتفاع أسعار السلع والمواد وخطط الوزارة المستقبلية للخروج من الأزمة والنهوض بالاقتصاد السوري من جديد.
و حسب الخبر الرسمي الذي نشرته سانا فإن الوزير الشعار شرح " السياسة الاقتصادية التحررية "أو ما يعرف باقتصاد السوق الاجتماعي التي انتهجتها الحكومة السابقة والسياسات المالية والمصرفية التي كانت متبعة وأثرها على الواقع الاقتصادي والمعاشي للمواطن والصناعي والتاجر على حد سواء إضافة إلى الاتفاقيات التي كانت موقعة مع دول الجوار وانعكاساتها السلبية على الصناعات المحلية.
هنا يتجاهل الوزير الشعار حقائق هامة أولها أن من أقر اقتصاد السوق الاجتماعي وبالتالي السياسات المنبثقة عنه لم يكن الحكومة السابقة بل المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث العربي الاشتراكي والذي كلف الحكومة بالانتقال إلى هذا النمط الاقتصادي ،وبالتالي فإن الوزير الذي كان يتحدث أمام مجلس أغلبيته من "البعث" وهو نفسه أقر الخطة الخمسية العاشرة التي انتقلت بنا إلى عصر اقتصاد السوق، كان حرياً به أن ينقل القصة الحقيقية وليس تحميل الحكومة السابقة وحدها مسؤولية ما جرى!
وأكد الشعار أن "مثل تلك السياسات أحدثت مفارقات غريبة وتشويها غير مبرر للنمط الإنتاجي والاستهلاكي في سورية وإن أخطر انعكاس تمثل في تحول المصانع والمعامل في سورية إلى مستهلكة للمواد والبضائع المستوردة من الخارج وأصبح المواطن ينظر إلى تلك البضائع وتجاهل البضائع المصنعة محليا، مبينا أن تحرير التجارة والاستيراد والتصدير يجب أن يتم بعد تمكين الصناعة الوطنية وحمايتها من الاختراق والوصول إلى مستوى اقتصادي يحقق التنمية الجيدة المستدامة."!
وهنا نسأل الدكتور الشعار "العالم في الاقتصاد":ألم يسمع بمصطلح "المرحلة الانتقالية" وانعكاساتها السلبية على المواطن وهل يمكن تجنبها؟
هل الانتقال هو "كبسة زر" وينتهي الأمر أم أن له "آلام المخاض"؟
والسؤال الذي لم يجب عنه السيد الوزير:هل هناك بدائل أفضل عن اقتصاد السوق الاجتماعي؟هل لديه نموذج جديد؟
ماذا عن إعلان الحكومة-بلجنتها للاصلاح الاقتصادي- أن نهج اقتصاد السوق ما زال هو المعتمد وبالتالي هل كان عليه هنا أن يدافع عن موقف حكومته أم أن يتنصل منها؟
وزير الاقتصاد والتجارة اعتبر أن أول امتحان لصلابة وعمق الاقتصاد السوري ظهر خلال الأزمة التي تمر بها سورية والمتمثل بالارتفاع في المستوى العام للأسعار وتغير النمط الاستهلاكي للمواطن وانخفاض قدرته الشرائية خاصة بعد إلغاء اتفاقيات التجارة الحرة مع دول الجوار كتركيا التي وصلت قيمة مستوردات سورية منها إلى حوالي /8-9/ مليارات ليرة سورية وارتفاع الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع والمواد الخام القادمة من هناك الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاع المستوى العام للأسعار الذي أحس به المواطن بشكل مباشر.
وهنا اعذروني لأنني لم أفهم شيئاً من هذا الكلام –بسبب قلة خبرتي الاقتصادية-!!!
وبالنسبة للجانب النقدي من السياسة الاقتصادية في سورية رأى وزير الاقتصاد أن الاستقلالية المبكرة لمصرف سورية المركزي وابتعادها عن لواء الحكومة أضر كثيرا بسياسة سورية النقدية خاصة بعد السماح بتمويل مستوردات القطاع الخاص تحت ما يسمى بترميم مراكز القطع مشيرا إلى أن دور المصرف المركزي يجب أن ينصب على التحكم بالكتلة النقدية وأسعار الصرف وتحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار وضبط أسعار الفائدة.
وهنا قد نتفق مع الدكتور الشعار لجهة أن الحاكم-والذي يعرف الجميع بخلافاتهما – ليس بالمستوى المطلوب من حيث الأداء ولم يكن يستحق الاستقلالية التي يتمتع بها،ولكن هذا لا يعني مطلقاً أن "الاستقلالية مبكرة"،فالاستقلالية تكون أو لا تكون،هي لا يجوز أن تخرج عن السياسات الكلية للدولة ولا عن وظائف المركزي لكنها يجب أن تتمتع بالاستقلالية في تنفيذ السياسات والمهام المطلوبة.
ويجتهد الوزير الشعار بالقول " أن الاقتصاد في سورية بحاجة إلى "إعادة هيكلية وبناء للعملية الاقتصادية بمجملها كالتوقف عن تمويل مستوردات القطاع الخاص بالقطع الأجنبي والاكتفاء بالمستوردات الدوائية والغذائية الأساسية" إضافة إلى حماية الصناعة الوطنية وإعادة فتح المعامل المغلقة وتقييد الاستيراد بشكل موجه ومخطط وتمكين اقتصاد سورية داخليا والتنسيق بين السياسات النقدية والاقتصادية وعدم وضعها بما يتناسب مع التجار والصناعيين."
وهذا كلام يحتمل الكثير من الجل ولا أحد يملك الحقيقة،لأن هناك من يقول العكس تماماً ويستطيع أن يثبت صحته بالاستناد إلى نهج اقتصاد السوق!
ويضيف الشعار أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية "أثرت سلبا على المستوى المعيشي للمواطن" حيث بدأت تؤثر في قطاعات هامة وحيوية،  ويعود مجدداً لنقد الحكومات السابقة لتبرئة وزارته من أي تقصير:موضحا" أن السياسات التحررية التي انتهجتها الحكومات السابقة والتي تم من خلالها تحرير أغلب السلع والخدمات لم تمكن وزارة الاقتصاد من السيطرة على أغلبها مبينا أن الوزارة لديها /600/ مراقب تمويني وهم غير قادرين على ضبط الأسعار في كافة المناطق والمدن السورية،وباعتقادنا أنعدد المراقبين يكفي إذا غيرنا نمط الرقابة لتصبح بالاعتماد على المواطن والشكوى المباشرة التي يتم التعامل معها بجدية وسرعة وكفاءة بدلاً من "جولات"تنتهي بملء الجيوب!
وأشار وزير الاقتصاد إلى أن ارتفاع أسعار بعض السلع والمواد المصنعة محليا يعود إلى ارتفاع الضرائب والرسوم الجمركية وأجور النقل الشحن والتأمين وإعادة التأمين لدى التجار الذين لديهم سلة استهلاكية خاصة كتأمين مستلزمات الإنتاج وبالتالي سيلجؤون إلى ترميم التردي في قدرتهم الشرائية عن طريق رفع أسعار هذه السلع والمواد لافتا إلى أن المواطن العادي هو المتأثر بشكل فعلي بهذا الارتفاع كونه لا يمتلك القدرة على إجراء مثل هذا الترميم.
وبين وزير الاقتصاد أن العملية التصديرية ورغم الضغوطات الاقتصادية التي تتعرض لها سورية لا تزال جيدة حيث أكد عدد من الصناعيين في مدينة حلب أن عمليات التصدير لهذا العام أفضل من السنوات السابقة وأن أغلب البضائع والسلع متوفرة وبكميات كبيرة بغض النظر عن أسعارها.
وختم وزير الاقتصاد بدعوة إلى رفع الرواتب والأجور – وهي دعوة تزيد من شعبية أي مسؤول ولكن يفترض بالمسؤول أن يعرف مدى إمكانية تحقيق هذا الطلب كعضو في الحكومة قبل أن يحرجها وكأنها تملك المال وتتمنع عن زيادة الرواتب؟! يقول الشعار:.."لو قارنا مستوى أسعار السلع والخدمات في سورية مع دول الجوار فإنها لا تزال منخفضة بالرغم من الارتفاع الذي طرأ على مستواها العام مؤخرا "لكن المشكلة تكمن عند "مقارنتها بالرواتب والأجور وأصحاب الدخل المحدود" مؤكدا دور الدولة في رفع القدرة الشرائية للمواطن عن طريق زيادة الرواتب والأجور.
سيريانديز
الأربعاء 2012-06-06
  03:22:45
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

التعليقات حول الموضوع
واضح كثير بتفهم
فادي | 08:39:54 , 2012/06/07 | سوريا
هذا الوزير اللي مش عاجبك يا سيد أيمن قحف أفهم من في هذه الحكومة ولا مشتاق للحكومة السابقة بعدين ما في داعي نذكرك هذا الوزير بأي ترتيب على قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم........................ والتحليل اللي عرضوا على مجلس الشعب كان دقيق و صحيح... وبعدين حضرتك اعترفت أنك ما بتفهم كثير بالاقتصاد لما قلت: وهنا اعذروني لأنني لم أفهم شيئاً من هذا الكلام –بسبب قلة خبرتي الاقتصادية-!!! لذلك عندما تزيد من خبرتك الاقتصادية عندها عد وانتقد هكذا شخصيات مؤثرة مثل الوزير الشعار.... أرجو النشر رغم أنني أشك في ذلك.....
جدير
احب سورية | 03:00:50 , 2012/06/07 | سورية
الشعار غني عن التعريف ومالو بحاجة ليثبت جدارة لانه جدير حتى عالمياً
يا عيب الشوم
محمد | 03:33:26 , 2012/06/06 | دمشق
لما بتحكي عن وزير بمخ وذكاء الدكتور الشعار يلي انت و كتار متلك بيحلمو يمتلكو ربعه يا ريت تقدر الناس بس هيك صحافتنا يلي بيدفع بيصير رائع وملاك ومارح أحكي وقائع بس اذا بدك فيني
حاج فلسفة
مازن | 14:03:51 , 2012/06/06 | حلب, سورية
بشرفك حاج فلسفة ..... ياريت يكون في عنا 35 شخص متلو لتصير الحكومة من افضل حكومات العالم ...... شخص متلو وبمكانتو العلمية لازم يكون أكتر من هيك بس مزمار الحي لا يطرب ..... هذا الزلمة اللي عم تحكي عنو واحد من أكبر المستشارين الماليين والاقتصاديين بالعالم ..... مو متل كاتب المقال اللي يمكن يكون خريج جامعة دمشق من تحت ايدين الجهابذة اللي عم ينتقدوه متل هذا الدكتور اللي كان اليوم ع الدنيا ..... شي بيقرف...
سميح
متابع | 13:54:38 , 2012/06/06 | حمص
معقول مجلس الشعب ما بيعرف ان المصارف تابعة للمالية وان االمصرف المركزي مستقل غريبة!!!!
يعني ما بقي الا هذا الرجل ليدير الوزارة!!!!!!!!
كامل | 12:56:31 , 2012/06/06 | فرنسا
يعني الحكومة السابقة وردت اكثر من مرة في كلامك و كله دفاع عن الحكومة الحالية المستقيلة و الغير مأسوف عليها ,طيب الحكومة الجديدة صارلها اكثر من سنه و كان فيها اتكون قدوة للسابقة و نحن لاحظنا مدى الفشل و الخبث في التعامل مع المواطن خلال كل المدة الماضية جعنا و اتشرشحنا و كلو من خلال سياسات الوزراء الافاضل خلينا انقول ان الجاي احسن ان شاء الله و يكفينا مما سبق و لا حابب الاستاذ يبقى في منصبه لمرحلة قادمة بلكي بيهجرنا من كل سورية بحكمته و بلاغته
الله يعين
قرفان | 08:11:25 , 2012/06/06 | حمص
يعني كل ما قريت مقال لأيمن القحف بيزداد قرفي من الصحافة والله مو الحق عليك الحق على اللي سامحلك تعمل موقع وتحلل وانت مو فهمان شي اذا بتعملو استبيان بين الناس رح يشوف الناس قديش بتقدر كل اللي عملو الدكتور الشعار يلي من الأول كان صادق مع الناس وصادق بالتعاطي مع الوضع الصعب
الحكومة السابقة
سؤال | 08:29:38 , 2012/06/06 | اللاذقية
كأن السيد أيمن القحف يبرر للحكومة السابقة التي كانت وباعتراف الكبير والصغير من أسوأ ما مر على البلد بسياساتها ويلوم وزير الاقتصاد الحالي الذي استلم من سنة وزارة الاقتصاد وقد ورث ارثاً سيئاً ممن سبقه. علينا أن لا نختبئ وراء اصبعنا اذا أردنا علاج المشكلة وأن نقر أن الوضع الحالي ليس بسبب الحكومة الحالية بل علينا شكر كل وزير بها لأنهم بذلوا كل ما بوسعهم لتبقى البلد صامدة وأخص بالذكر السيد وزير الاقتصاد والصحة والكهرباء
سؤال
ما حدا | 08:43:44 , 2012/06/06 | دمشق
يعني أي شخص بيقرأ مقالك يا سيد أيمن يحس أنك غير موضوعي بطرحك بل تريد أن تثير الرأي ضد الدكتور الشعار اعذرني ولكنك تحتاج إلى الكثير من كل شيء كي تقيم الدكتور وزير الاقتصاد
للأمانة
موضوعي | 09:02:04 , 2012/06/06 | الشام
أنا ما لي علاقة لا بالدولة ولا بالوزارات بس للأمانة ما اجى شخص بقوة وحضور وزير الاقتصاد وانشالله يكون بالحكومة الجديدة لأنه بيشرف بخبرته وعلمه يعني زلمي مخ
إلى كاتب المقال
ابراهيم | 07:47:16 , 2012/06/06 | دمشق
عنوان مقالتك ان وزير الاقتصاد يسترضي مجلس الشعب بآراء ذاتية. ليش شخصية بمستوى وزير الاقتصاد وخبرته التي تفوق أي رئيس وزارة في أي حكومة سورية بحاجة لشهادتك أو لشهادة مجلس الشعب مع احترامي لهم. (فيك تشوف السيرة الذاتية للسيد الشعار ) وجود الدكتور نضال الشعار في الوزارة من حظنا نحن المواطنين ومن حظ البلد اذا بتعرف تقدر الناس الفهمانة
لا تعليق
سلام | 13:36:26 , 2012/06/06 | دمشق
حكومة العطري كتير أساءت للبلد وللمواطنين وما بدنا نظلم الوزراء الحاليين لأن شو ما قدموا يا دوب يرمموا جزء من أخطاء الماضي
مصيبة لو رجعت الى الوزارة يا افندي
محمد | 05:31:52 , 2012/06/06 | فرنسا
والله الي بيجرب المجرب بيكون عقلو مخرب هيك بيقول المثل و على دورك يا مولاي الوزير الكريم الشعب السوري صار بحاجة لمساعدات اغاثة بسبب غلاء الاسعار غير المفهوم حتى الان و نحن بلد الخير و العطاء ,ولك صار الي بيفهم و الي ما بيفهم ياخد و يعطي بالدولار مرة طلع و مرة نزل نحن و بصراحة نريد العودة الى الاقتصاد الاشتراكي الذي كان سائداً زمن الرئيس الخالد حافظ الاسد و لازم الدولة تتدخل بكل شيء حتى بأكلنا و شربنا و الي عجبوا عجبوا و الي ما عجبوا يضرب راسو بالحيط
وزير الاقتصاد
هالة | 07:41:28 , 2012/06/06 | حلب
كل كلمة قالها وزير الاقتصاد كانت دقيقة مليون بالمية وبشهادة أغلب الحضور يعني شرح الوضع الحالي بكل واقعية تدل على أنه انسان فهمان وأنا بشوفو فخر للبلد كلها وحرام نخسر هيك انسان يعني مراكزه في الخارج غنية عن التعداد ورغم العقوبات اللي طالتو شخصياً أثبت وطنيته بالفعل وليس بالكلام يا صحافتنا وبتمنى تنشروا رأيي
تطور البلد
نذير | 14:08:19 , 2012/06/06 | حلب
الاتفاقيات اللي توقعت على وقت الحكومة السابقة بدون أي دراسة لآثارها على الوضع السوري خلت كتير مصانع وورشات تفلس وما تعود قادرة تنافس وأهمها بالنسبة للحلبية الاتفاق مع تركيا
تعليق
محمد | 07:37:00 , 2012/06/06 | اللاذقية
من فمك أدينك: لم تفهم شيء من كلام وزير الاقتصاد نظراً لعدم خبرتك الاقتصادية وليس لقلة الخبرة يعني الولد الصغير بيعرف ان الحكومة السابقة من أغبى الحكومات التي تعاقبت على سورية بس يبدو كنت تمدح فيها لغاية في نفس أيمن(عفواً يعقوب) ليش لما كانت الجهبذ متلك لمياء عاصي وزيرة اقتصاد لم تكن تكتب الا المديح عنها ولا كان بسبب سفراتك الدائمة معها كتير عيب تنتقد أساتذة كبار متل الدكتور الشعار لأنه من أهم الشخصيات التي تسلمت الاقتصاد السوري بهيك فترة صعبة وكان للقرارات اللي أصدرها أثر طيب باعتراف الجميع إلا الصحافة الصفراء والكل بيعرف ليش
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/Marota.city/
http://www.siib.sy/
http://www.sebcsyria.com
صحافة وإعلام

وزير الاعلام:: قانون جديد داعم للصحفيين وانتقال إلى إعلام فاعل ولا مركزي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

مرتيني يؤكد من معرض إكسبو 2020 دبي عمق الروابط التاريخية بين سورية وكل من الإمارات والجزائر والصين

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2021
Powered by Ten-neT.biz ©