(Thu - 25 Jun 2026 | 21:01:49)   آخر تحديث
https://www.albaraka.com.sy/
محليات

مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
أخبار اليوم

أوكسفام: 85% من مزارعي دير الزور فقدوا دخلهم كليا أو جزئيا بعد فيضان الفرات

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   المصرف المركزي يخفض سعر صرف الليرة مرتين متتاليتين خلال 48 ساعة   ::::   دائرة المسرح السّوري في حلب تعلن عن نتائج مسابقة التأليف المسرحي   ::::   وفد إماراتي يبحث في دمشق فرص تطوير الاستثمار في المناجم وربطها بالموانئ   ::::   (سامز) والتعليم العالي توقعان مذكرة لإعادة تفعيل زراعة الخلايا الجذعية للأطفال   ::::   المركزي يخفض صرف الليرة السورية 300 ل. س أمام الدولار   ::::   غرفة صناعة دمشق وريفها تشارك في افتتاح مركز "خذ بيدي" لرعاية وتأهيل أطفال طيف التوحد   ::::   ورشة عمل في غرفة زراعة حمص حول الأساليب المثلى لتسويق المنتجات الزراعية    ::::   المولوي: غرفة صناعة دمشق جاهزة لتقديم كل ما يعزز العلاقات الاقتصادية السورية التركية   ::::   اتفاقيتان مع “سلال” الإماراتية في “فود إكسبو 2026” لتعزيز الاستثمار الزراعي   ::::   (نون) تعتمد على العقول السورية وتوسّع حضورها داخل سوريا   ::::   فود إكسبو 2026 يعزز حضوره كمنصة للتعريف بالمنتجات الوطنية وفتح ‏آفاق جديدة للتصدير والاستثمار   ::::   تشكيل اللجنة الدائمة لتحديد أسعار المواد البترولية والثروات المعدنية   ::::   مفاتيح العملية الشعرية عنده تتجسد في سعيه إلى المفارقة.. صقر عليشي شاعر السهل الممتنع    ::::   وفاة شخصين وإصابة آخرين بحوادث سير وحرائق في سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية   ::::   قرار بتعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة غرفة تجارة ‏وصناعة الرقة‎ ‎   ::::   مؤتمر “تعافي سوريا 2026” يختتم أعماله بحمص ويؤكد دعم القطاع الصحي   ::::   العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل   ::::   خلال مباحثات مع البنك الدولي في عمان.. وزير النقل يؤكد أهمية دعم السكك الحديدية وتعزيز الربط الاقليمي   ::::   سويسرا ترفع عقوباتها عن 7 مؤسسات سورية   ::::   تفاهم سوري سعودي في مجال التحول الرقمي 
http://www.
أرشيف رئيس التحرير الرئيسية » رئيس التحرير
15 آذار...يرضى القتيل وليس يرضى القاتل!
كتب:أيمن قحف
إنها ليست مناسبة ،وليست ذكرى،وبالتأكيد ليست لحظة تستحق الاحتفال....
هي بداية أكبر كارثة لحقت بنفوس السوريين وعقولهم وقلوبهم ،مصيبة عظمى فتكت بكل ما هو جميل بحياتنا وأسلوب عيشنا الذي لم نعرف قيمته إلا بعد أن فقدناه...ربما للأبد!
لم أكن أنوي أن أتعامل مع هذا التاريخ أبداً،لكن ما أقرؤه وأسمعه وأراه منذ مساء الأمس حتى الآن استفزني كثيراً،فما لقيته من الجميع بعد عامين من الدم والدمار و عشرات الآلاف من الضحايا وخراب البلاد والنفوس ،مالقيته لم يكن سوى المزيد من التصعيد وقرع طبول الحرب لتقضي على من تبقى منا وما تبقى من بلدنا !!!
كنت أتمنى أن يقف الناس اليوم لقراءة الفاتحة على أرواح الضحايا جميعاً ولينظروا إلى السماء ويقولوا:سامحنا يا رب على جرائمنا وانقيادنا وراء الغرائز والعصبيات وشهوة القتل،واليوم سنوقف كل شيء لنبحث عن السلام لبلدنا وأهلنا!!
15 آذار 2013 ليس سوى مناسبة لحشد المزيد من الرجال والسلاح بحثاً عن نصر لن يتحقق أبداً!!!
إن من يسعى إلى السلطة "احتفاظاً أو اكتساباً"سيجد أن في رقبته ملايين الضحايا واللاجئين والمعاقين و المدمرين والمرضى النفسيين عليه أن يتحمل مسؤولية حرب شارك في إطالة أمدها إن لم نقل شارك في إشعالها!!وبالتالي لن يجد نفسه إلا خاسراً ومتحملاً دماء عشرات الآلاف من البشر..
لم أجد اليوم أحداً من الأطراف المتصارعة على الأرض أو الداعمة للأطراف المختلفة-ولا سيما من يحرصون على "الحل السلمي عبر تسليح المعارضة"!!!- لم أجد منهم من يتحدث أو يعمل بحق على إنهاء الصراع وحقن الدماء ووقف الدمار!!
لقد ساعدتني خدمتي العسكرية كباحث في مؤسسة الأرض منذ قرابة عشرين عاماً على القراءة المتعمقة للعقل الاسرائيلي من خلال إعلامه وأبحاثه و دراساته وكتبه، وإذا أردت أن أحلل كباحث يعمل بمنهج "تحليل المضمون"بنية العقل الاسرائيلي بناء على أكثر العبارات تكراراً في "الفكر والإعلام"هناك فالأولوية بالتأكيد لمصطلح"استخلاص العبر".
عندما يحصل في الأراضي العربية المحتلة أي حادث مهما بلغ حجمه فإن الجميع يستنفر للحديث عنه وتحليل جميع التفاصيل الكبيرة والصغيرة عبر الإعلام والأجهزة المختصة وصولاً إلى مراكز الأبحاث الاستراتيجية،كل شيء يؤدي إلى عبارة واحدةهي"استخلاص العبر"!!
لا شيء يترك للصدفة ،ويمكنهم أن يتعاملوا مع أي طارئ وأن يخططوا للمستقبل القريب والبعيد متكئين على"استخلاص العبر"!
هم –مع انحدارهم الأخلاقي وعدوانهم التاريخي-أقوياء لأنهم لا يتركون شيئاً للصدفة، ومن خلال"استخلاص العبر"صنفونا كالتالي:العرب لا يقرؤون،وإن قرؤوا لا يفهمون،وإن فهموا لا يفعلون شيئاً!!!
ربما أطلت الاستطراد قليلاً لأقول بوضوح أننا بالتأكيد لسنا قادرين ولا حتى راغبين بـ"استخلاص العبر"من سنتين من القتل والدمار.
لا نعود للتاريخ ولا إلى لعبة المصالح العالمية لنعرف دوافع أمريكا و فرنسا وبريطانيا وتركيا في التعامل مع سورية وشعبها!
لا نعود للتاريخ والمصالح لنعرف كيف يفكر ويتصرف أهل الخليج ولماذا!
لا نعود للتاريخ والمصالح لنحلل مواقف روسيا وايران والصين من الأزمة السورية!
لا نعود للتاريخ لنحلل نقاط ضعف السلطة الحالية التي أدت لضعف بنية المجتمع السوري وعدم قدرته على المقاومة وطرد الأجسام والأفكار الغريبة القاتلة!
لا نعود للتاريخ لنعرف أن"الصدق أفضل من التكتيك"في التعامل مع الشعب!
يحل 15 آذار ولا أحد يعزف لحن سلام،طبول الحرب تقرع والجميع يبحث عن نصر في "انتظار غودو"الذي لا يأتي أبداً!
الجميع ينقاد إما للتعنت وشهوة السلطة أو الكذب أو المراوغة أو الانقياد للخارج بطريقة مدمرة،ينقادون للطائفية القبيحة ولاستبدال"رحمة الله"بسواطير ومحاكم "شرعية،بينما لا يزال كثيرون في السلطة لا يفهمون الحوار مع الآخر إلا في "الأقبية المظلمة"!
يحل 15 آذار وعائلات الضحايا وأصحاب البيوت المدمرة يبدون أكثر استعداداً للتسامح من أجل أن لا يذوق الآخرون ما ذاقوه،لكن هناك من يحرضهم ويستخدمهم وقوداً لمعركته ،هناك من يتنكب المنابر باسمهم ليحقق المجد والمال والشهرة..
لعبة الأمم وجدت أيضاً أرضها الخصبة في بلدنا،وجدت رجالاً من سورية يبيعون شرف بناتهم من أجل المال أو السلطة أو هزيمة طائفة أخرى..وقبلها بعض السوريين ..وبسرور!!!
15 آذار،انتظرناك موعداً لمراجعة الحسابات،وتفاءلنا بأن من يحق لهم طلب القصاص –وهم أسر الضحايا ومن هجروا وتدمرت بيوتهم-مستعدين لطي صفحة الماضي مع جلاديهم..
ولكن عندما فتحنا شاشات التحريض وصفحات القتل وجدنا نشيداً واحداً سيستمر حتى إعلان وفاة سورية وشعبها للأبد،نشيد يقول:
يرضى القتيل وليس يرضى القاتل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
سيريانديز
الجمعة 2013-03-15
  10:28:03
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

التعليقات حول الموضوع
ليس لاحد التحدث باسمي
باسل | 14:27:11 , 2013/03/15 | سوريا
انا من "اصحاب البيوت المدمرة" وارجوك لا تتحدث باسمي فانا لست مستعدا ابدا للمسامحة .. لقد خسرت جهد وتعب عمري كاملا..
هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100091401295082&rdid=IeZwdYTZV4GpravF&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fshare%2F1NdHVx6y5T%2F#
https://www.facebook.com/profile.php?id=100067240434120&mibextid=ZbWKwL
صحافة وإعلام

على ذمة /حميدي/ : عجلة التغييرات في دمشق انطلقت

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
السياحة والسفر

العربية للطيران الإماراتية تبدأ تشغيل رحلات مباشرة بين الشارقة وحلب ‏تموز المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كاريكاتير

بقائكم في البيت هو الحل لسلامتكم

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
قائمة بريدية
اشتراك
إلغاء الاشتراك

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2006 - 2026