الأحد 2016-04-24 13:33:00 من اللاذقية
المخرج والمنتج اللبناني سيمون الهبر : أعتمد على ذكريات الأشخاص ونظرتهم الإنسانية للماضي في أفلامي الوثائقية

سيريانديز – مكتب اللاذقية – يسرى جنيدي

ضمن إطار فعاليات أكاديمية السينما التي يقيمها مجلس الشباب السوري بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية وبدعم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية وجامعة تشرين ,كان لسيريانديز هذا اللقاء مع الاستاذ سيمون الهبر مدرس مادة المونتاج في أكاديمية السينما:

- سيمون الهبر مخرج ومنتج لبناني، درس الإخراج السمعي والبصري في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، ثم تابع دراسته في المعهد الوطني العالي للصوت والصورة في باريس، وتخصص في مونتاج الأفلام والصورة.

فاز فيلمه الوثائقي (سمعان بالضيعة) بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي وعرض حوالي 30 مهرجان بالإضافة لفيلمه الوثائقي الطويل (الحوض الخامس ).

  • في البداية كيف انتقل سيمون الهبر من الإخراج إلى المونتاج؟

_ التحقت بالأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة لمدة خمس سنوات قمنا بدراسة وتطبيق كل المواد من صوت وتصوير وسيناريو ومونتاج وإخراج  وإنتاج خلال هذه السنوات الخمس احسست بميل كبير نحو المونتاج لذلك قررت التخصص فيه فدراستي للمونتاج كانت تكملة لدراستي السابقة وليست نقلة من الإخراج إلى المونتاج.

  • بعد النجاح الكبير لفلميك الوثائقيين (سمعان بالضيعة ) و(الحوض الخامس) هل تفكر بإخراج فيلم وثائقي أو روائي طويل ؟

في الوقت الحالي لا يوجد أي مشروع أعمل عليه, وعندما يكون هناك مشروع فالذي يحدد طبيعته أوثائقي أم روائي؟, نوع القصة، وطريقة طرحها، وأسلوب بحثها وكتابتها، عند ذلك نقدر أن نحدد نوع الفيلم .

  • لماذا اعتمد سيمون الهبر على ذكريات الأشخاص في الوثائقي ولم يعتمد على المواد المؤرشفة ؟

- تستخدم المواد المؤرشفة عادة في الريبورتاجات وهذا لا يهمني. الذي يهمني هو النظرة الإنسانية لهؤلاء الأشخاص من منطلق إنساني، من نظرتهم لهذا التاريخ, للماضي الذي كانوا جزء أساسياً منه, نظرتهم إلى حياتهم وتطورها في الماضي وعلاقة هؤلاء الأشخاص بالذاكرة .

- كيف كانت تجربتك بأكاديمية السينما ؟

تجربة ممتازة  وغنية فالمقدار الذي أعطيت فيه معلومات وخبرات اكتسبت معلومات وربحت علاقات إنسانية رائعة , من دواعي سروري أن أعيد هذه التجربة .

 

 

ٍ جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2024