http://www.

نتاجات أدبية منوعة في ملتقى فرع دمشق لاتحاد الكتاب الأدبي الثقافي الشهري

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 

الشاعر محمد الماغوط وأثره في الحداثة الشعرية… ندوة نقدية في ذكرى رحيله بثقافي أبو رمانة

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
نحاتون

النحاتـــة ســـيماف حســـين.. ليونــــــــة الخشـــــــــب في حفـــــــــــــل راقــــــــص

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
أدبيات

حبر وطن -1-

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
سياحة وتراث

بيوتروفسكي: التحضير لاتفاقيات لترميم الآثار التي طالها الإرهاب في سورية

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كتب

(الهزات الأرضية.. الزلازل)… كتاب يرصد تأثيرها المدمر على البشر

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
مسرح

(توازن) تفتتح عروضها على مسرح الحمراء

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
رسامون

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
بعيدا عن الثقافة

الآثار السورية من الغرب إلى الشرق للمرة الاولى

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
بورتريه

كوكش: الرواية هي العالم الأكثر رحابة والإنسان هدف مشروعي الكتابي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
الفن التشكيلي

معرض للفنان التشكيلي مهند صبح في دار الاسد للثقافة بعنوان «اللاذقية الجميلة»

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   الآثار السورية من الغرب إلى الشرق للمرة الاولى   ::::   بريشتها الساحرة ولوحاتها الملفتة ستصل إلى العالمية .. سلام الأحمد : الفن هو ملاذي الوحيد وأحضر لمعرضي الثاني الفردي قريبا   ::::   ميلين بدر تعود إلى الساحة الفنية بعد غياب دام 10 
أرشيف كــتب كــتب
همس الاقحوان" مجموعة شعرية لا تقف عند جرح واحد
همسات دافئة ملأى بالعطف والحنان يترجمها الكاتب يوسف خليل الى خواطر تفيض بالعبارات الرشيقة والتراكيب الملأى بالذكريات والحب والورود حاملة معها مكنونات الماضي في ذاكرة لا تختزن إلا الجماليات والافراح لكنها فوجئت بصدمة البعد ورجع الفراق فانسكبت المشاعر والخواطر لتصوغ هواجس الشاعر وآلامه بعد عمر مضى وصولا الى حدود المفاجأة.

يقول خليل في قصيدة آه ياأمي.... لحن أغنية.. بلون السهاد.. بين الشفاه والفؤاد.. وسرير ينوس.. وفي المهد قبلة.. وعبير أحرف تهمي.. نثرها.

وتمتزج المواضيع في المجموعة الصادرة عن دار غانم 120 صفحة من القطع المتوسط فلا تتوقف على جرح أو فرح واحد بل يتماهى فيها الحب والفرح والأمل والحزن.

ويعتمد الكاتب في نصوصه على الأسلوب النثري الذي تسيطر عليه الخاطرة برغم المحاولة لإنشاء علاقة بنيوية بين الايقاع والمفردات إلا أن ذلك أوقع الكاتب باستخدام الادوات اللغوية بغير مكانها ومن ذلك ما جاء في قصيدة "يا أنت" التي جمع فيها بين أداة النداء والضمير أنت بشكل غير مبرر فلا الوزن أرهقه ولا الايقاع اجبره ولا أتي بهذه القصيدة بما هو يميزها تقول القصيدة.. يا أنت.. خاب ظني لم دخلت خيمتي.. هل أغراك سراجي.. لم دخلت مدرستي.. وسلبت حقيبتي.. هل قرأت رسالتي.. يا أنت.. وتتفاوت مستويات النصوص في المجموعة الشعرية فمنها ما يرقى الى مستوى الابداع والتجديد مثل همس الاقحوان التي تقول: ياعشتار.. لو أنصف الدهر.. لم يغب قمري.. عن نافذة الليل والسواد يغزل.. ولم تنح حمامتان.. على حكايا المهد.. ورضيع الأماني.. ومن النصوص ما يقف دون قدرته على الإدهاش ونص حروف الهدية يعتبر نموذجاً لذلك.. كل عام وانت بخير.. ايتها الأم والأخت.. والحبيبة.. أيتها الباسمة.. بين اطلال السنين.. وسراج الأيام العتيقة
سانا
  الإثنين 2012-05-14  |  17:29:23
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
اخبار الفن والفنانين

سلطنة عمان تكريم الفنان السوري إلياس الشديد

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 

أمسية موسيقية للفرقة الأكاديمية الحكومية الروسية على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
اخترنا لكم

الفنانة والشاعرة رانيا كرباج: مصطلح الأدب النسوي إجحاف بحق المرأة

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
فنان وتعليق

الفائزون في مسابقة "رؤية المصور لعلم الفلك" لعام 2017

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
خبريات

عودة الفنان السوري ماهر الشيخ إلى عالم الغناء

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
تلفزيون

حياة المطران "كبوجي" بعهدة باسل الخطيب ورشيد عساف

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
أحدث الأفلام

بدء تصوير فيلم وشاح غدا

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
حوارات

عناق الألوان والروح مع الفنان مهند صبح

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
عروض

ملتقى “جوقات سورية” بدار الأسد للثقافة السبت المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
جميع الحقوق محفوظة syriandays / arts © 2006 - 2024
Programmed by Mohannad Orfali - Ten-neT.biz © 2003 - 2024