الخميس 2016-05-19 02:44:47 من اللاذقية
(مجنون صافون) يلامس سقف العالم

 سيريانديز­­– مكتب اللاذقية- وسام الخنسة

لم يخفُتْ داخله ذلك النّداء القادم من أعماق التاريخ,بل كانت وتيرتُه تعلو وترتفع يوماً بعد يوم,حتى ملأ هذا النّداء كيانه وروحه,فاستحال امتثالاً وطاعة وعملاً ناطقاً حبّاً وكرامة. 

هو النحّات السوري نزار علي بدر  المختار من أسلافه الأوغاريتيّين  لاستكمال رسالة الحضارة الإنسانية,رسالة المحبة والسلام كما يقول . مضيفاً : كان خياري أن أؤاخي  الحجارة التي أخلق عوالمها بيدي , فأتوحد بها,وأعطيها من روحي.

أمر ٌ دفع طفلاً لأن يقول له على شاطئ البسّيط يوماً : (عمّو أنت مجنون) وذلك تعبيراً عن دُهشته بلوحة شكّلها نزار علي بدر له في دقيقتين على الرمال.

وللتعرّف أكثر على تجربة هذا الفنّان الرّائد,وعلاقته بالحجارة, استقبلَنا في معرضه الكائن أعلى بيته,فكان لنا معه الحوار التالي:

 حدثنا عن بداية اهتمامك بالنّحت وبحجارة صافون؟

عندما كنت فتىً يافعاً,ومِن ربوع تلك القرية الوادعة من قرى اللاذقيّة بسنادا, كنت أحمل زوّادتي في حقيبة أعلّقها على كتفي, وأنطلق سيراً على الأقدام نحو معبدي في شاطئ البسّيط,حيث أمارس طقوس الولاء والطاعة لأسلافي الأوغاريتيّين,المتمثّلين بالإله بعل ومسكنه جبل الأقرع (صافون),والذي اتّخذت من اسمه لقباً,أطلقته على نفسي, وعملتُ لأجله.

كيف توصّف لنا علاقتك بالحجر ومامدى تأثير حضارة أوغاريت في أعمالك؟

لقد كان أجدادي الأوغاريتيّين يوثّقون أعمالهم,وتجارتهم, واكتشافاتهم,على الحجر,وكوني أنا سوريّ أوغاريتيّ,فقد اتّبعت خُطا أسلافي,وقمت بتوثيق كل مايحدث في وطني الحبيب سورية,بالحجارة أيضاً.

من أين تستلهِم أفكارك التي تحوِّلها إلى لوحات ناطقة؟

كوني لم أغادر سورية,وعشت تفاصيل الحرب الكونيّة ضدّها,وعايشت معاناة الشعب السوريّ,من قتل وتدمير بفعل الإرهاب, فقد أُوحي لي بالكثير من الأعمال,التي تحاكي ذلك الواقع الأليم,فأقوم بنقل تلك الصورة المثبتة في رأسي إلى أرض الواقع .

يبدو أن مواقع التواصل الاجتماعي كان لها دوراً كبيراً في انتشار فنّك المتفرّد,حبّذا لو تحدّثنا عن أثر وتأثير تلك المواقع على ماتقوم به من أعمال؟

بالفعل سرّعتْ تلك المواقع من انتشار أعمالي,نتيجةً لتفرّد الفنّ الذي أبدعته,وغير المسبوق عالميّاً . فمنذ بداية الحرب الكونية على سورية,بدأت أوثّق أعمالي من خلال الصور,ثم بدأت بنشرها في صفحتي,حيث شاهدها جميع الأصدقاء, لتنتشر بعدها بين السورييّن كالنّار في الهشيم,لأنها خاطبت عقولهم وقلوبهم, فصاروا يطالبونني بالمزيد.

ماذا عن المهتمّين بفنك من خارج حدود الوطن؟

لقد لقيتْ طريقتي في فنّ النّحت المائع, وهو الإسم الذي أطلقه عليه الكاتب الإيطاليAlessandro Chessa  ..... لقيتْ رواجاً واهتماماً أوروبياً واسعاً,حيث قام الكثير منهم بتكبير أعمالي المصوّرة,وجعلها ملصقات تفيدهم في مشاريعهم. وأكثر ماكان يلفتهم,أعمالي حول اللاجئين السوريين,ومعاناتهم,و طريقهم المؤلم الذي أُجبروا على السير فيه. كذلك أُقيمت عدّة معارض لأعمالي في أوروبا,كان آخرها في الدانمارك, عُرض خلاله أكثر من خمسين لوحة مصوّرة,وعلى نفقة الأصدقاء الدانماركيين. إضافة لمعارض أقامها بعض المعجبين, وذلك على اليوتيوب,وغوغل,وغيرهما. وحالياً يُطبع كتاب قيّم للكاتبة الكندية مارغريت يتحدّث عن المعاناة والأوضاع في سورية. وهو مؤلف من ستّين صفحة,أرْدَفْتُه بثلاثين عملاً مصوّراً من أعمالي بحجارة صافون,يحاكي النصّ المكتوب. وستنتهي طباعة هذا الكتاب خلال ثلاثة أشهر,ليُنشَر بعدها في جميع دول الاتّحاد الأوروبيّ,وقد تمّ نظْم العقد بيني وبين الكاتبة.

هل تلقّيت عروضاً للعمل في الخارج,ومامدى اقتناعك بتلك العروض؟

بالتأكيد تلقّيت الكثير من العروض,وأنا الآن بصدد دراسة أحدها,لإعطاء موافقتي النهائيّة عليه. رغم أنّني أرفض مغادرة بلدي الحبيب سورية,ولكنّي لن أغادر إلا لكي أعود, فأنا قد أغادر,لكنّي لايمكن أن أهاجر.

بالعودة إلى لوحاتك,هناك أكثر من خمس وعشرين ألف عمل قد أنجزتَه وأعدتَ تكويمه,لماذا؟ ألا يؤلمك تجميد الحياة في اللوحة بعد أن وُلدتْ؟

بالفعل كان يؤلمني جداً أن أفقد لوحاتي بعد تشكيلها, ولكنّي وثّقت الكثير منها من خلال الصور,وبعضها أعدت تشكيله وتصويره من جديد,بتقنيات عالية الدقّة. عموماً لم أستطع تثبيت لوحاتي لارتفاع كلفة التثبيت,من لواصق,وأدوات,و لعدم توفر الكهرباء. لكني حالياً بصدد تثبيت بعض الأعمال المهمّة,التي أنجزتها سابقاً,والتي تتحدّث عن نفسها,و مواضيعها تنطق بمعانيها,إن كانت عن الحبّ,أوالأمّ,أو الشّهيد, أوالفقراء....الخ,ولازلت أعمل وسأبقى وفيّاً لرسالتي التي حمّلني إيّاها أجدادي, رسالة المحبّة والسّلام,التي تدفعني دائماً للعمل بشغف,وتُلهمني لأفعل مالم أفعله حتى الآن, بطريقتي التي أبدعتُها,ولم يسبقني إليها أحد.

ما مصير الحجارة المتراكمة بعد انتهائك من العمل بها؟

أعيدها إلى الشّاطئ,فهو مكانها الأجدر للبقاء,حيث تعيد الطّبيعة تشكيلها من جديد.

رغم أنّ النحّات نزار علي بدر,أو (جبل صافون) ليس أكاديميّاً,إلاأنّه نحّات فطريّ خلّاق,حتى أنّ من يراه,يجد أن التّاريخ هو الذي قام بنحته,وتشكيله,وتبدو حضارة أوغاريت جليّة في عمق عينيه,ففيها صنع أسطورته,وألّف أبجديّته الخاصّة, ومن بوّابتها عبَر إلى القلوب,واتّجه صعوداً ليلامس سقف العالم.

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                           

ٍ جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays - syrianews - سيريانديز- أخبار سورية © 2024