الإثنين 2010-12-20 10:24:17 موســيقا
رباعي الجاز كريس بايرز ينقلون خبراتهم وآخر التطورات بعالم الجاز لطلاب الموسيقا السوريين

عادت فرقة رباعي الجاز كريس بايرز الأمريكية لتعقد ست ورشات عمل مع طلاب موسيقا سوريين من المعهد العالي للموسيقا بدمشق في الفترة الممتدة بين 13 و18 الشهر الجاري بهدف تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بموسيقا الجاز ودراسة الموسيقا والثقافة السورية إضافة إلى تقديم حفل عام على مسرح الحمراء في 16 كانون الأول الحالي وحفلين خاصين بالمنظمة السورية للمعوقين آمال وقرى الأطفال أس أو أس.

وتعد هذه الزيارة هي الرابعة لرباعي كريس بايرز إلى سورية حيث قدمت الفرقة عددا من الحفلات وعقدت ورش عمل وصفوف محترفين بدمشق في آذار العام الجاري ونيسان وكانون الأول العام الماضي أما هذه الزيارة فهي تضمن ست ورش عمل مدة كل منها 3 ساعات باليوم مع طلاب موسيقا سوريين من المعهد العالي للموسيقا ومعهد صلحي الوادي.

وكما في الزيارات السابقة لم تكتف فرقة الجاز كريس بايرز بتقديم أحدث الخبرات والمعلومات المتعلقة بموسيقا الجاز للطلاب السوريين فقط بل اتسمت الورش بالتفاعلية بين الطرفين ومحاولة أعضاء الفرقة دراسة الموسيقا السورية والتقاليد الخاصة بالمجتمع السوري.

وفي تصريح لـ "سانا" قال قائد فرقة الرباعي كريس بايرز: إن موسيقا الجاز التي نقدمها للطلاب غريبة عليهم إلا أن سرعة تكيفهم مرضية كثيرا وإنجازهم كان ممتازا خلال هذه الفترة القصيرة.

من جهته أوضح آري رولاند أن الطلاب السوريين لديهم قابلية قوية للتعلم وقوة في الإيقاع والعزف فضلا عن المرونة والسرعة في تنفيذ ما يقدم لهم مشيرا إلى أنهم يمتلكون المفردات الموسيقية اللازمة للتكيف مع الجاز وما ينقصهم هو بعض الخبرة فقط.

وعن جديد الورشة لهذا الشهر يقول كريس هذه الورشات تتضمن شيئا جديدا وهو مستودع من 10 أغنيات قدمناها للعازفين وعليهم جميعا إتقان عزفها أما سابقا فكنا نقدم أغنية واحدة وكل عازف كان يؤدي الجزء الخاص به منها بحيث يلعب دوره وهذا المستودع من الأغنيات سنحاول زيادته حتى يصل إلى 1000 أغنية يتمكن الجميع من عزفها لأنها أساسيات في عالم الجاز.

بدوره أوضح آري رولاند أن الفرقة تعامل الطلاب بشكل لا يشعرون معه أنهم في صف فما يتعلمونه بهذه الورشة يستطيعون عزفه في الخارج بطريقة جيدة جدا مشيرا إلى تنظيم ورشات عمل لما يدعى ب جام سيشين وهي جلسة ارتجالية بالعزف خارج أوقات الورشات وتقام في مطعم مساء مع الموسيقيين السوريين ليتعلموا من بعضهم.

وعبر آري عن سعادته بزيارة سورية والاطلاع على ثقافتها وتقاليد شعبها والتعلم من الموسيقا السورية كما فعل قبل سنتين حين عزف أغنية سورية بحفل للفرقة في منهاتن لتلاقي إعجابا كبيرا من الجمهور الأميركي لافتا إلى أنهم لا يجلبون الجاز معهم فقط وإنما يقربون الشعبين الأمريكي والسوري من بعضهما بأخذ شيء من الثقافة السورية ونشره في أمريكا.

بينما قال كريس ... استفدنا كثيرا من الموسيقا السورية وهذا ما فعلناه الآن وفي الزيارات السابقة عندما دمجنا أغنيتين سوريتين هما كان بالي معاك أغنية شامية قديمة وبنت الشلبية مع موسيقا الجاز بحيث يشعر المستمع أن الأغنية موجودة وغير موجودة ونجح العمل كثيرا لأن الموسيقا السورية قوية وفيها أسلوب إخبار القصة مثل موسيقا الجاز تماما فهي رغم فوضويتها تعرض موسيقا معينة.

وعن مشروع رباعي كريس بايرز الموسيقي قال كريس: نحن نريد أن نمتلك صوتنا الخاص بالموسيقا فليس المهم أن نعمل موسيقا مختلفة كليا ولكن أن نقدم شيئا جديدا للموسيقا بصوتنا وإحساسنا وأسلوبنا وأن نملك ستايل خاص بنا ولهذا عندما نعزف موسيقا سورية مع الجاز لا نفكر بأننا نريد أن نخلق موسيقا جديدة جدا وإنما نفكر أننا سنأخذ هذا اللحن الموسيقي السوري الجميل ونحاول التعبير به وبموسيقا الجاز عن شيء يعكس شخصيتنا وإحساسنا.

في حين قال طالب الموسيقا جهاد صاري من المعهد العالي للموسيقا: إن موسيقا الجاز التي قدمتها لنا فرقة بايرز في هذه الورشات غريبة عن بيئتنا ومجتمعنا لأنهم تشربوا هذه الموسيقا منذ طفولتهم وهنا تكمن أهمية الورشة فهم يقدمون لنا قواعد موسيقية مختلفة عن القواعد التي يقدمها لنا المعهد العالي الذي يزودنا بالمعلومات والقواعد الموسيقية الكلاسيكية الأكاديمية.

كما لفت صاري إلى التعامل الرائع من الفرقة مع الطلاب مشيرا إلى أن الرباعي يقدمون معلوماتهم وخبرتهم وآخر التطورات التي وصلت لها موسيقا الجاز في أمريكا بحب وتفان كبير.

أما عازف الغيتار عمر حمور وخريج المعهد العالي المشارك بالورشات أيضا فقال: هذه هي الزيارة الرابعة لرباعي كريس بايرز إلى سورية ورغم مشاركتي بتنظيم الورش إلا أنني ما زلت أتعلم من الفرقة وأستفيد من خبراتهم حيث تتميز هذه الورشات بأنها أصبحت أكثر تنظيما وهي فرصة للاطلاع على آخر التطورات بموسيقا الجاز الأمريكية المنشأ إضافة لحصولنا على المقطوعات العشر الستاندر المشهورة عالميا في موسيقا الجاز.

يشار إلى أن رباعي كريس بايرز للجاز يعرف يموسيقاه التي تحاكي صخب ساحة تايمز بمدينة منهاتن في أيام أوجها وهي موسيقا جديدة مستوحاة من موسيقا البوب التقليدية العائدة إلى خمسينيات القرن الماضي وقد أمضى أعضاء الفرقة الأربعة كريس بايرز ساكسفون وآري رولاند دبل باس وزيد ناصر التو ساكسفون وكيث بالا إيقاع سنوات طويلة ينمون علاقات وطيدة مع موسيقيين عظماء اشتهروا في العقد الخمسين من القرن الماضي ويتعلمون منهم.

جميع الحقوق محفوظة لموقع syriandays / arts © 2024