http://www.

نتاجات أدبية منوعة في ملتقى فرع دمشق لاتحاد الكتاب الأدبي الثقافي الشهري

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 

الشاعر محمد الماغوط وأثره في الحداثة الشعرية… ندوة نقدية في ذكرى رحيله بثقافي أبو رمانة

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
نحاتون

النحاتـــة ســـيماف حســـين.. ليونــــــــة الخشـــــــــب في حفـــــــــــــل راقــــــــص

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
أدبيات

حبر وطن -1-

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
سياحة وتراث

بيوتروفسكي: التحضير لاتفاقيات لترميم الآثار التي طالها الإرهاب في سورية

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
كتب

(الهزات الأرضية.. الزلازل)… كتاب يرصد تأثيرها المدمر على البشر

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
مسرح

(توازن) تفتتح عروضها على مسرح الحمراء

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
رسامون

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
بعيدا عن الثقافة

الآثار السورية من الغرب إلى الشرق للمرة الاولى

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
البحث في الموقع
بورتريه

كوكش: الرواية هي العالم الأكثر رحابة والإنسان هدف مشروعي الكتابي

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
الفن التشكيلي

معرض للفنان التشكيلي مهند صبح في دار الاسد للثقافة بعنوان «اللاذقية الجميلة»

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
 ::::   الآثار السورية من الغرب إلى الشرق للمرة الاولى   ::::   بريشتها الساحرة ولوحاتها الملفتة ستصل إلى العالمية .. سلام الأحمد : الفن هو ملاذي الوحيد وأحضر لمعرضي الثاني الفردي قريبا   ::::   ميلين بدر تعود إلى الساحة الفنية بعد غياب دام 10 
أرشيف تـلفزيــون تـلفزيــون
عادل كرم في «هيدا حكي».. من لعب دور «المقدّم» إلى لعب دور «المؤدّي»
تلبسه مفردة (كشكول) من رأسه حتى أخمص قدميه.. كشكول البرامج النقدية الساخرة.. والكشكول باللهجة المصرية هو الدفتر المدرسي الذي يخصص للمواد كافةً.. ولهذا تجد فيه كل العلوم بمختلفها.
يمكن تسمية برنامج «هيدا حكي» كشكول النقد الساخر.. فالنبرة العامة الطابعة عليه النقد في مختلف المجالات الحياتية.. تجد فيه السياسي.. الفني.. الاجتماعي.. المنوّع.. دون نسيان اعتباره برنامجاً حوارياً كونه يعتمد في فقرتين من فقراته على استضافة ضيفين، الأول فنان والثاني سياسي.‏‏
تتناوب هاتان الفقرتان في لعب دور رافعة الحلقة.. فإما الأول هو النجم الذي يعوّل عليه في استقطاب المشاهدة عربياً كونه فناناً مشهوراً.. أو أن يكون الثاني سياسياً يعوّل عليه في استقطاب المشاهدة لبنانياً..‏‏
ولكن.. ألا يشكل حضور عادل كرم، بطلاً أول في تقديم البرنامج، السبب الأهم والذي لا يضاهيه أي سبب آخر في نجاح البرنامج وازدياد شعبيته عربياً.. لماذا.. ؟‏‏
يأتي عادل كرم إلى (هيدا حكي) من خلفية تمثيلية. هو الممثل الذي أُسند إليه تقديم برنامج.. فصعد بحالة «التقديم» لتصبح «أداءً».. إذاً هو المؤدّي وليس بالمقدّم.‏‏
بالملاحظة، والمتابعة لبرامج الفضائيات العربية نجد أن أنجحها، تلك التي تُحسب ضمن نوعية (التسلية، Entertainment)، يكون «المقدّم، المؤدّي» فيها ليس إعلامياً بالضرورة، بل القادم من مهنة فنية (التمثيل، أو الغناء).. حيث تكون أدواته أكثر مرونة في التقاط أدوات «التقديم البرامجي» والتمكن منها، وجعلها تنضج حتى يكتسب تسمية (المؤدي) بدلاً من (المقدّم).. وبالتالي هو يؤدي دوراً يُسند إليه.‏‏
صيغة البرامج المنوّعة، وكأنها استوعبت أسباب النجاح والاستمرار فواكبت التطور الذي تؤول إليه الفنون عالمياً.. حرفنة كل منها ونموها بطريقة تواكب روح العصر لاسيما روح «الميديا» المتصاعدة كقوة ناعمة لا يخفى تأثيرها.‏‏
عالمياً.. تطورت تسمية «الممثل» خاصةً على المسرح ليصبح مؤدّياً.. يقوم بالتمثيل والغناء وحتى بالرقص.. وكل ما يتطلبه منه الدور الذي يلعبه.‏‏
ولأننا، كأمة، انتقل مسرحنا من الخشبة الواقعية إلى خشبة مفترضة فضائياً.. لاحظ البعض «الذكي» هذه الحالة فعمل على تطوير أدوات «المقدّم» ليصبح (مؤدّياً فضائياً).. وللدقة جاء بهذا المؤدي ليلعب دور المقدّم.. وهو ما يصح في حالة عادل كرم الذي يبدو القيمة المضافة والوحيدة، حقيقةً، لبرنامج «هيدا حكي».‏‏
ألا تلاحظون.. أن كرم يذهب بكل هيئة أو حالة يؤديها (يلعبها) إلى أقصى الممكن.. يوظّف أدواته كممثل في صيد الشخصية التي يلعبها كمقدّم لبرنامج نقدي ساخر؟‏‏
وهو ما يجعلنا نظن لوهلة، وليس خطأً، أنه ولربما تمّ إعداد البرنامج وإنتاجه ليتناسب وشخصية عادل كرم. بمعنى إنتاج برامج محددة لشخصيات فنية بعينها تضمن عامل النجاح وأكثر.‏‏
البرنامج يُستهل بمقدمة يلقيها كرم، غالباً تلمّ بالأخبار اللبنانية لشخصيات سياسية.. وطبعاً بنبرته الساخرة الناقدة.. المستتبعة بضحكات جمهور الاستوديو.. ثم تليها فقرات استضافة ضيفين، وفقرة فلاش، وتوب فايف.‏‏
الإلقاء أو التقديم- الأداء، لدى كرم ليس ناشفاً إنما حيوي.. فيرقص كما فعل مع ضيفته نادين نسيب نجيم.. ولا مانع من أداء فقرة غنائية تمثيلية كما فعل حين استضاف هيفا وهبي وكارلا حداد.‏‏
تسمية المقدّم «مسبّع الكارات» تتناسب وعادل كرم .. وإن بدا حضوره ينحو باتجاه استعراض (الكاركتر) الذي يتلبّسه في البرنامج أحياناً.. لكنه يحرص على عدم الوقوع في فخ المبالغة.‏‏
صحيفة الثورة- لميس علي
  الثلاثاء 2015-01-13  |  03:04:30
عودة إرسال لصديق طباعة إضافة تعليق  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟ 
: الاسم
: الدولة
: عنوان التعليق
: نص التعليق

: أدخل الرمز
   
http://www.
اخبار الفن والفنانين

سلطنة عمان تكريم الفنان السوري إلياس الشديد

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 

أمسية موسيقية للفرقة الأكاديمية الحكومية الروسية على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
اخترنا لكم

الفنانة والشاعرة رانيا كرباج: مصطلح الأدب النسوي إجحاف بحق المرأة

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
فنان وتعليق

الفائزون في مسابقة "رؤية المصور لعلم الفلك" لعام 2017

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
خبريات

عودة الفنان السوري ماهر الشيخ إلى عالم الغناء

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
تلفزيون

حياة المطران "كبوجي" بعهدة باسل الخطيب ورشيد عساف

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
أحدث الأفلام

بدء تصوير فيلم وشاح غدا

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
حوارات

عناق الألوان والروح مع الفنان مهند صبح

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
عروض

ملتقى “جوقات سورية” بدار الأسد للثقافة السبت المقبل

  [ إقرأ أيضاً ... ]
 
جميع الحقوق محفوظة syriandays / arts © 2006 - 2024
Programmed by Mohannad Orfali - Ten-neT.biz © 2003 - 2024